|

ضوابط استخدام شبكات التواصل الاجتماعي " الدكتور محسن بن موسى الحسني"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
     مقدمة: يعتبر التواصل الإجتماعي تقنية إجرائيةأساسية في فهم التفاعلات  البشرية وتفسيرالنصوص والخبرات الإعلامية, وكل طرائق التواصل والإتصال والإرسال, وبالتالي يمكن الجزم أن التواصل أصبح علما قائما بذاته, له تقنياته ومقوماته الخاصة و أساليبه وأشكاله المحددة له.
إن مفهوم التواصل في المنظور الإسلامي,يشير إلى التفاعل الإيجابي النابع من رغبة صادقة في خلق التفاهم مع الآخر, وهو المنطلق للوصول إلى الحق باستعمال حواس التواصل, فقول الله تعالى :( يا أيها الناس إنا خلقتاكم من ذكر وأنثى, وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا,إن أكرمكم عند الله أتقاكم,إن الله عليم خبير)1, يستفاد منه  بتذكير الناس بوحدة أصلهم, وهو ما يسهل عملية التواصل بينهم.
من هنا, فإن اتصال الناس ببعضهم سلوك فطري, وحاجة حيوية تقتضيها نزعة التعارف وضرورات العيش, مثلما هو تفاعل اجتماعي يقوم على الإيمان برسالة
يراد إيصالها2 .
وعموما فإن التواصل يشير إلى العلاقة التي تحدث بين الناس داخل نسق إجتماعي معين أو بين مجموعة أنساق , وقد يتم بشكل مباشر من خلال اللقاء الشخصي بين الأفراد والجماعات, أو بشكل غير مباشر بواسطة الكلمة المسموعة أو المطبوعة أو المرئية أو الإلكترونية, أوعن طريق الصورأو غيرها من الوسائل والأنشطة الأخرى.
أما من حيث حجمه, فقد يحدث بين شخصين أو بين شخص أو جماعة وجماعة أخرى محلية أو إقليمية أو دولية .
و الإنسان له حاجته الإجتماعية المتمثلة في حاجته للشعور بتقدير الآخرين له, وتعبيره عن تقديره لهم , ورغبته في اعتراف الآخرين به, لسد احتياجاته الضرورية, وهذا كله يحدث من خلال عملية التواصل والتفاعل بآلياتها وسلوكياتها.
و لقد أصبح التواصل السريع بين الناس في شتى أرجاء العالم سمة العصر الحالي,مما أحدث تغيرات في نمط الحياة عند البشر ,وازداد التواصل وزاد تأثيره مع انتشار
 1 الحجرات 13
 2التواصل الاجتماعي أنواعه – ضوابطه – آثاره - ومعوقاته  \ماجد رجب العبد سكر ص 4
ما يسمى  بوسائل التواصل الإجتماعي أو شبكات التواصل الإجتماعي , وازدياد الإقبال عليها من قبل الناس صغارا و كبارا, رجالا و نساء , حتى تشكلت في سمائها مجتمعات وأمم برمتها , يعيشون في غرفة واحدة , و يتلقون أفكارا عديدة , وتوجهات متغايرة,قد تؤثر على شخصياتهم وتوجيهاتهم .
ومن ثم غدا الإنسان في زمن التواصل الإجتماعي يحادث من يشاء في شتى أرجاء المعمورة كأنه بجواره وأمامه لا يفصله عنه سوى جهاز يملك مفاتيحه الذكية ,وماهي إلا نقرة واحدة,حتى يصبح العالم بين أنامله في التو وفي الحال .وتعددت الأسماء وتكاثرت التطبيقات ووظائفها,وتنقلت بين  فيس بوك(face book) وواتساب (what s up)وفيبر(viber) وانستجرام (instagramوإسنب(snap chat) ,وغيرها من التطبيقات التي مهما حاولنا حصرها ,نتفاجـأ بأخوات لها جدد يتفوقون عليها في الوظيفة .
وإذا كنا لا نعارض حقيقة أن التواصل الإلكتروني أصبح بلا منازع وسيلة الإتصال المؤثرة في الأحداث اليومية, بحيث سهل للجميع فرصة نقل أفكارهم, ومناقشة قضاياهم, واستقبال أفكار وقضايا متعددة في زمن قياسي يتعدى حدود المكان إلى فضاءات جديدة  لا رقيب لها إلا الله سبحانه وتعالى.
فإنه يمكننا القول أن شبكات التواصل, أحدثت طفرة نوعية ,ليس فقط في مجال التواصل الإجتماعي , بل أيضا في مجال الإتصال بين الأفراد والجماعات ,وفي نتائج وتأثير ذلكم الإتصال.
انطلاقا من هذه الحقائق ,التي تفرضها علينا شبكات التواصل,ودورها في صنع وإحداث القرار في جميع المجالات, يأتي هذا البحث ليتناول أوجهها الإيجابية والسلبية, حتى يمكن الوصول إلى نتائج تتيح لنا فهما أفضل للموضوع ,وتساعدنا في الإستفادة إيجابيا من شبكات التواصل ,بما يخدم مصالح الفرد و المجتمع. 
 
تمهيد :
من أهم المهام التي تقوم بها هذه التطبيقات ومجالات استخداماتها ما يلي :
• أن شبكات الإتصال هي شبكات عالمية, وأغلبها متاح للجميع وبالمجان, وأنها مصدر جديد للحصول على المعلومات,وهي أداة للتواصل الإجتماعي    والإعلامي بين الأفراد و الجماعات المختلفة.
• تتيح للمستخدمين التواصل فيما بينهم بالمحادثات الفورية ,أو بمشاركة الصور أو مقاطع الفيديو، أو المراسلة أو التعليقات على منشورات الغير .
• تؤمن و تمكن من قواعد ومنصات تفاعلية على شبكة الإنترنت عالميا,  من خلال مشاركة المستخدمين في التعليق على المحتوى, وتأمين وسيلة التواصل مع المستخدمين والجمهور.
• يمكن أن تتم الإتصالات عن طريق الحواسيب أو الهواتف الذكية.
• إنها عملت على تحويل المستخدم لها من متلق للمعلومات, كما في وسائل النقل التقليدية إلى منتج للمعلومات ومشارك فيها.
• مواقع الإتصال وسائل يستخدمها من يشاء لنقل الأخبار والآراء بشكل حر, للتعبير عن وجهات نظره دون خوف أو قيد,وهذا خلاف الصحف و المجلات.
• لقد اعتمدت الكثير من الفضائيات على مواقع التواصل الإجتماعي للحصول على الأخبار والمعلومات ,على عكس ما كان متوقعا ,حيث سبقت بعض مواقع التواصل الفضائيات في نشر المعلومات.
• تمتاز بسرعة تبادل المعلومات معززة باتساع نطاق نشر مثل تلك المعلومات , حيث إن طبيعة الإتصال في وسائل الإعلام الإجتماعية تمتاز بالسرعة التي هي معززة باتساع نطاق نشر المعلومات , وبعبارة أوضح فإن هذه الإتصالات
       يمكن  أن تكون من واحد إلى واحد أي من فرد إلى فرد,أو من واحد إلى جماعة أو من جماعة إلى  مجموعات 3 .
3 أثر التواصل الإجتماعي على عقيدة المسلم  محمد يحيى حدادي ص 79

 

وكما كان لابد من مقدمة عن علم التواصل الإجتماعي عبر الشبكات, نرى من الضرورة قبل البدء في معالجة عناصر البحث, أن نقف ولو قليلا في التعريف اللغوي والإصطلاحي لأهم مصطلحات عنوان  البحث ,وتناوله بالتوالي
• أثر :
الأثر , يطلق على عدة معان منها :
 بقية الشيئ 4
المنقول المأثور5
أثر في الشيئ, ترك فيه أثرا ,وتأثر بالشيئ تطبع فيه ذاك الشيئ 6
ونقصد بالأثر في هذا البحث,ما تحدثه وسائل التواصل الإجتماعي من تغيرات على المجتمع, سواء أ كانت تلك التغيرات إيجابية أو سلبية .
• وسائل التواصل الإجتماعي :
لا خلاف بين المتخصصين المتعاطين لهذا المجال, وغيرهم في تعريفها .
 ومن التعريفات الأقرب للصحة : إن وسائل التواصل الإجتماعي  أو كما يحلو للبعض أن يسميها وسائل الإعلام الإجتماعية, والمتمثلة بعدد من الإستخدامات والممارسات المعاصرة المهمة عبر شبكة الإنترنت,هي عبارة عن مصطلحات تشيرإلى استخدام تقنية الإتصالات عبر شبكة الإنترنت, وبواسطة الحاسوب والهاتف المحمول ,لتشغيل واستثمار الإتصالات, في حوار تفاعلي من خلال مجموعة من التطبيقات المرتبطة بشبكة الويب والإنترنت, والتي تستند إلى أسس فكرية وتقنية تسمح بإنشاء وتبادل المحتوى الذي ينتجه المستخدم ,
و بعبارات أوضح ,هي وسائل ووسائط تفاعل وإعلام إجتماعي  .
 وقد تمثلت الوسائط الإجتماعية بإدخال تغيرات كبيرة وواسعة للإتصالات بين المنظمات و المجتمعات والأفراد خلال تقنيات الإتصال المستخدمة .7

 

4 المصباح المنير 2
5 المصباح المنير 2
6 المعجم الوسيط 5 \1
7 الإعلام الإلكتروني 354

  ------------------------------------------------------------------------

المبحث الأول
أثر وسائل التواصل الإجتماعي الإفتراضي على  عقيدة المسلم:
المطلب الأول:
             كيفية تأثير شبكات التواصل الإجتماعي على المجتمع.
تعتبر المعلومة العنصرالأهم في تشكيل الثقافات وتكوين الآراء, والتأثير على التوجهات والإنطباعات, وأصبح العقل البشري هدفا لسيل كبير من التدفق المعلوماتي الهائل,غير المنسق والقابل للتناقض أحيانا ,بغرض التأثير في الإنسان وتوجيه سلوكه الإستهلاكي , ورأيه السياسي وقيمه ومبادئه,وفقا لمصلحة الطرف المرسل .
وقد شكلت وسائل التواصل الإجتماعي منصات مثالية لإطلاق كم غير محدود من المعلومات التي يتعامل معها العقل البشري على مدار الساعة بشكل غير  مسبوق , وبذلك فإن المجتمعات تكون عرضة للإستهداف . فعندما يوجد من يحاول إلحاق الضرر بك وتتواجد الأدوات , فإن مجتمعاتنا تكون عرضة لهجمات تستهدف الأمن
و العقيدة و التوابث.
أوضح الدكتور محمد القحطاني وهواستشاري علاج نفسي وأكاديمي: أن للمعلومة  العديد من التأثبرات النفسية والإجتماعية والسلوكية على الفرد, فهي عملية عقلية لها تداخلات ذهنية وعاطفية وسلوكية ووجدانية , وتدفق أي معلومة إلى الإنسان يمر بنمط معين, وعبر مجموعة من النقاط على شكل مثلث , في بدايته مرحلة المعلومة اللفظية وغير اللفظية , يليها مرحلة الأفكار, ثم مرحلة تحليل الأفكار والمشاعر وترميزها, وأخيرا قاعدة المثلث ,وهي مرحلة تكوين التوجهات والرأي العام8.
ثم قال أيضا : إن مرحلة المعلومات اللفظية وغير اللفظية,هي التي تصل إلى الدماغ بكميات هائلة, وبشكل مقصود وغير مقصود , تترجمها المرحلة الثانية لتكوين فكرة, وتحويلها إلى مشاعر كالحب و الكره, والإقتناع أوالمعارضة9 .
وأوضح أنه بعدد تلك المراحل الثلاث ,فإننا نصل إلى أهم وأخطر مرحلة,وهي مرحلة  تكوين الرأي والإتجاهات, ونعني بتكوين الإتجاه هو أن مستقبل المعلومة يكون  حاملا معه تراكمات فكرية بيانية سابقة من أحداث وتجارب , مما يسهل تحويل هذه التراكمات إلى سلوك ينعكس عليه. وعلى حسب شدة وقوة المعلومة الأخيرة, وكيفية وصولها إليه, تتأثر مشاعره وأحاسيسه ,وتدفعه إلى التعبير لفظيا أو فعليا عما يكنه من فكر إتجاه شأن محدد .
وقد  أوضح ,أن الثورات العربية نموذج مثالي لتأثير المعلومة , عندما لعبت وسائل التواصل الإجتماعي والتطبيقات الذكية ,دورا هاما في تحريك وتهييج تلك التراكمات  الراكدة في ذهن الشعوب العربية عبر  ترويجها  معلومات وبيانات وآراء, لها إرتباط مباشر وعلاقة وطيدة بتلك التراكمات 8.
إن الراغب في إقناع شريحة معينة, وكسب تأييدهم وتغيير سلوكهم ومعتقداتهم, ينتظر دائما لحظة الضعف في تلك الشريحة, فالكل معرض للتأثر في لحظة الضعف ,بغض النظر كان من الشريحة المستهدفة أم لا, فعلى سبيل المثال عندما يظهر
( هشتاق#hashtag))والتي هي عبارة عن علامة تصنيف, يتم استخدامها لتجميع التغريدات والأخبار ذات الموضوع الواحد).
يتكلم عن قضية البطالة وقد بدأ  بدس رسائله من خلاله إلى المثقفين , فلن يتأثر بذلك من كان على رأس العمل, ولكن عندما يفقد وظيفته لسبب ما, ويبدأ بالبحث عن وظيفة ولم يجد ,فإنه فورا يسترجع  كل ما قرأه عن ( الهشتاق #)  الذي شاهد عن البطالة, وبفعل التراكمات يبدأ في إظهار غضبه لفظيا و فعليا.
من هنا تظهر أهمية ألا يصل الإنسان إلى مراحل يصبح فيها عرضة لاستقبال الرسائل ,والإقتناع بسهولة ,والمحاولة الجادة لحل المشكلات قبل تفاقمها, إذ أن خطورة المعلومة تتزايد إذا لم تسبق بفكرة مسبقة, أو تصور صحيح سابق,فإنه عند استقبال معلومة جديدة, يبحث لها العقل فورا عن ترميز , فإ لم يجد فإنه يحولها إلى حالة تفاعلية تتحول إلى سلوك .
ويمكن إجمال القول ,أن وسائل التواصل الإجتماعي,أصبحت تؤثر فى المجتمعات والشعوب ,عندما أصبح أفراد المجتمعات يعتمدون عليها أكثرفي تفاعلهم الإجتماعي . والتفاعل الإجتماعي يسهم في تكوين سلوك الإنسان.. فمن خلاله يكتسب الوليد البشري خصائصه الإنسانية ويتعلم لغة قومه , وثقافة جماعته, وقيمها وعاداتها وتقاليدها,عن طريق عملية التنشئة الإجتماعية, ويهيئ التفاعل الإجتماعي الفرص للأفراد ليتميز كل منهم بشخصيته , فيظهر المخططون والمنفذون والمبدعون والمعوقون و العدوانيون, كما يكتسب المرء القدرة على التعبير والمبادرة والمناقشة , لذلك يعد التفاعل الإجتماعي شرطا يكسب المرء القدرة على التعبير والمبادرة
و المناقشة 9 .
 
8 تطبيقات التواصل الإجتماعي جريدة اليوم الإلكترونية  22 أبريل 2014
9 التواصل الإجتماعي من منظور نفسي واجتماعي 9

   ------------------------------------------------------------------------

المطلب الثاني:
      الآثار الإيجابية لوسائل التواصل الإجتماعي على عقيدة المجتمع.
إن الدين الإسلامي الحنيف أنتشر عن طريق  التواصل مع الغير , حيث إن تواصل الرسول صلى الله عليه وسلم مع قومه جعل الإسلام ينتشر وبذلك التواصل صحح عقيدتهم ,وكذلك تواصله مع الشعوب والقبائل , وتواصل أصحابه وتواصل الأجيال اللاحقة بعدهم , وذلك تحقبقا لقوله تعالى:( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين) 10.
لذلك فإن استخدام وسائل الأتصال الأجتماعي في خدمة العقيدة سيكون له أثرا بالغا على عقيدة وفكر المجتمع, قد يكون أثرا إيجابيا كله وقد يكون فيه من السلبييات  الأمرين محتملين.
وقد لخصنا الآثار الإيجالبة لوسائل شبكة التواصل الإفتراضي فيما يلي:
1-   إنها تساعد على  نشر العقيدة  الصحيحة المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله , وذلك بما تقدمه من إمكانات وبما تتمتع  به من قبول لدى الشعوب  إذ بلا منازع  تعتبر من أهم وسائل الإتصال وأسرعها لنشر العقيدة  الصحيحة في شتى أرجاء العالم , حتى تتحقق هذه الفريضة العظيمة فريضة الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى.
وقد تنبه الكثير من العلماء و الدعاة والمراكز الدعوية إلى ضرورة المشاركة في هذه المواقع وسجلوا صفحات شخصية ومواقع لمخاطبة الجماهير  ونشر الدين و الدعوة.11
 والحمد لله حاليا نجد مشاركات العلماء الأجلاء  وخصوصا الشباب منهم قد شملت جميع التطبيقات  وتجاوزت النقص التي كانت عليه ,  وإن كنا نطمح في المزيد من المشاركة التي توازي الحاجة الدعوية . إن وسائل الأتصال وسائل حرة يمكن من خلالها التواصل المفتوح مع أعداد كبيرة , وأجناس متنوعة في شتى بقاع الأرض لنشر الإسلام ومبادئه , كما تنفع لتثقيف المسلمين في جميع أنحاء العالم بالعقيدة السليمة إذ يمكن لمن يريد أن يفعل هذا دون أي موانع نظامية أو سياسية أو رقابية.

 
 ------------------------------------------------------------------------

10  سورة يوسف 108
11 الدعوة عبر مواقع التواصل الإجتماعي  د هشام عبد الملك آل الشيخ مفالة www.islam message.com
 
إن ما يميز تقنيات التواصل الإفتراضي ,إمكانية وصولها إلى مجموعات كبيرة من الناس, لم تصلهم رسالة الإسلام ,بسبب وجودهم في مجتمعات منغلقة , فكريا أو إعلاميا ,أو بسبب  عدم وصول جهود الدعوة الإسلامية إلى بلادهم , ويمكن لهذه التقنيات  أن تنقل المفاهيم والأفكار الصحيحة  عن الإسلام إلى المجتمعات التي تتعمد تشويه صورة الإسلام ,ونشر المفاهيم المغلوطة عنه .12
ومما يلاحظ بين المسلمين في جميع أنحاء العالم ,وبجميع اللغات أنه يوجد تفاعل واضح بينهم في تبادل الرسائل الدعوية التي تؤثر إيجابا على المجتمع وعقيدته , وتتنوع هذه الرسائل في جميع قنوات الإتصال الإفتراضي وخصوصا برنامج الواتساب حاليا ,فمنها المقاطع الصوتية والفيديو والرسائل المكتوبة  وروابط المواقع المفيدة وغيرها .....
وتحتوي هذه الرسائل على الكثير من المضامين المؤثرة ,مثل المحاضرات و الفتاوي والنصائح الدعوية  والدروس التعليمية, كذا تصحيح بعض الأخطاء الشائعة و المفاهيم الخاطئة ,ومحاربة بعض أنواع البدع, والتذكير بطرق بعض العبادات على الوجه الصحيح, وغيرها كثير من المضامين والأنشطة التي من شأنها أن تخدم المجال الدعوي, وتساهم في تربية المجتمع الإسلامي 13.
ويعتبر برنامج الواتساب, برنامجا رائدا في المجال الدعوي ,حيث أصبح يمثل مدرسة دعوية على الرغم من بعض عيوبها, تسع المسلمين و المسلمين الجدد بخاصة  , حيث تقوم المواقع الدعوية بتصميم أعمال دعوية رائعة, ثم عمل مجموعات عبر الواتساب , ثم تقوم هذه المواقع بإرسال الرسائل الدعوية والتوعوية إلى هاته المجموعات التي يقوم كل فرد فيها بدوره الدعوي , وذلك بإرسال تلك الرسائل الجاهزة إلى جهات الإتصال لديه في جميع وسائل التواصل الإجتماعي الممكنة , وماهي إلا دقائق ,حتى لا يمكننا تخمين مكان وصول الرسالة الدعوية ولا العدد الذي وصلت إليه بأقل وقت وكلفة.
2-   تواصل المجتمع الإسلامي مع العالم,بما يعكس الثقافة الإسلامية للمجتمع المسلم بعقيدته الصحيحة ,مما يساعد على نشر الإسلام.
إن تواصل  المجتمع الإسلامي مع مجتمعات العالم تواصلا إيجابيا,بحيث يعكس فيه أفراد المجتمع الإسلامي الصورة الرائعة الحقيقية للإسلام كدين التوحيد ودين السلام العالمي , وأخلاق الإسلام وآدابه ومبادئه وجماله , سيكون له أثره الإيجابي أمام المجتمعات في العالم , وذلك لما تتميز به عقيدتنا من موافقة للفطرة السليمة.
12 – الوسائل والأساليب الدعوية المعاصرة  د صالح الرقيب بحث مقدم لكلية أصول الدين
13 – أثر التواصل الإجتماعي على عقيدة المسلم أ محمد علي يحيى حدادي ص 92
3-    إستخدام وسائل الإتصال الإفتراضي في الدفاع عن العقيدة , والرد على أهل الشبهات و البدع والإنحرافات بالرد العلمي المقنع .
إن حماية الدين ورد الشبهات وكف العدوان عنه ,من أعظم و أخطرمهمات أهل العلم و الإيمان وأشرفها ,ولهم في ذلك الحظ الأوفر, وسيرتهم مملوؤة بالعبروالعظات. 14
ووسائل الإتصال الإفتراضي, يمكن استخدامها وبإيجابية في سبيل الدفاع عن الدين الإسلامي ضد الهجمات التي يتعرض لها,وتعريف العالم بالصورة الحقيقية لهذا الدين. وتعد هذه الشبكات من أفضل الوسائل لدحض الشبهات,وتفنيد الإفتراءات المثارة, والدعوة إلى دين الله عز وجل, ومواجهة صور الباطل الواقع, والبدع القائمة والإنحرافات الماثلة في مجتمعات المسلمين.وهذا الإهتمام بمواجهة الإنحرافات العقدية هو نهج أنبياء الله عليهم السلام, فهم يبدأون أولا بترسيخ العقيدة,ثم ينطلقون من قاعدة التوحيد إلى إبطال ومحاربة الإنحرافات التي يواجهونها في أممهم , لذا تتنوع اتجاهات دعوتهم بعد تأصيل الأصل المكين والمشترك لكل النبوات,وهو توحيد الله عز وجل أس الرسالات جميعها15.
وما يجب أن يشار إليه ,أن هذه المسألة فرض كفاية يقوم بها بعض أهل الإختصاص من أهل العلم,وأن الجدال بغيرعلم محرم, وهو نوع من أنواع الجدال المذموم, حيث حرم الله  سبحانه وتعالى القول بغير علم ,فقال سبحانه وتعالى : (ولا تقف ما ليس لك به علم ,إن السمع و البصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا) 16. . وجعله الله من أكبر الكبائر كما قال تعالى : (  قل إنما حرم  ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن,
و الإثم والبغي بغير الحق ,وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا,وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون)17.
4-    التواصل بين العلماء وعامة الناس:
أتاحت وسائل الإتصال الإجتماعي التواصل الدائم بين المجتمع وأهل العلم, فالعلم والعلماء لهم من الفضل الكثير والخير العميم ,مما يؤدي إلى الهداية من الزيغ والسير على الحق, والنهوض بالمجتع الإسلامي, فالعلماء ورثة الأنبياء, وقد أمرنا الله
14منهج الجدل و المناظرة في تقرير مسائل الإعتقاد د عثمان علي حسن 1\11
– أثر التواصل الإجتماعي على عقيدة المسلم ,أ .محمد علي يحيى حدادي ص 94

95http://ojs.mediu.edu.my/index.php/majmaa/article/view/187/153

15 ملخص بحث الإعلام الجديد ما له وما عليه شبكات التواصل الإجتماعي نمودجا موقع الألوكة الإلكتروني
16 سورة الإسراء 46
17  سورة الأعراف 33
 
بالرجوع إليهم,فقال  سبحانه وتعالى:( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) 18 ,وفي الآونة الأخيرة اتجه كثير من العلماء وأهل العلم إلى المجتمعات الإفتراضية,يناقشون الناس وينصحونهم ويوجهوههم, ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر, ويبثون في المجتمع نتاجهم العلمي, فضلا عن ردهم عن تساؤلات الناس فيما يخص عقيدة المسلم
وعباداته, وسلوكه وأخلاقه, وغير ذلك من التساؤلات مما يعرض لهم في حياتهم 19.
وهذه نعمة من نعم  الله, حيث أصبح العلم النافع يصل إلى البيوت بكل سهولة ويسر, بعد أن كان في السابق يرحل إليه وتقطع المسافات الطويلة في سبيل تحصيله ,
وحيث كان الصحابة رضوان الله عليهم وعلماء الحديث  من بعدهم يرحلون من أجل الحديث الواحد لمسافات شاسعة وفي رحلات جد شاقة.
يقول سعيد بن المسيب رحمه الله :( إن كنت لأسيرالأيام والليالي في طلب الحديث الواحد) 20. فوسائل التواصل الإجتماعي كان لها الأثر الإيجابي جدا في وصل المجتمع بأهل العلم ,مما يساعد الناس أن يكونوا واعين بعقيدتهم ودينهم , فضلا عن سهولة تواصل أهل العلم فيما بينهم,ومما يسهل عليهم دراسة القضايا والمشكلات المعاصرة ,وتكون نتائجها أسرع بإذن الله, ومن ثم يرجع ذلك بأثر إيجابي على المجتمع الإسلامي 21.

 

18 سورة النحل 43
19 مجلة المدينة العالمية العدد الخامس عشر سنة 2016
20 سيرأعلام النبلاء 5\126
21 – أتر التواصل الإجتماعي على عقيدو المسلم ص 94
 ------------------------------------------------------------------------
المطلب الثالث :
الآثار السلبية لمواقع التواصل على العقيدة والفكر الإسلامي:
 وسائل الإتصال الإفتراضية,وإن كانت إيجابياتها عديدة في مجال خدمة الدين والعقيدة, ولو استغلت جميع إمكاناتها لأحدثت مدرسة دعوية رائدة , لكن هذا لا يعني خلوها من سلبيات هي بدورها إذا لم تعالج بالوجه الصحيح, لأحدثت في هذا الدين ما ليس فيه , ولكل شئ إذا ما تم نقصان .
وبعجالة سنحاول أن نعرض لبعض السلبيات ومنها:
1-   سهولة انتقال الأفكار والسلوكيات والثقافات المخالفة للإسلام وعقيدته إلى المجتمع المسلم.
يؤدي انتشار الأفكار والثقافات المختلفة عبر وسائل التواصل الإجتماعي, إلى آثار خطيرة على عقيدة المجتمع المسلم, خاصة مع وجود قلة الوعي لدى الأفراد بثقافتهم الإسلامية, وقد لاحظنا الكثير من التأثيرات ,نقلتها وسائل التواصل إلى المجتمع المسلم , وهي منتشرة الآن بينهم  ,رغم مخالفتها لتعاليم الإسلام .
2-    تداول بعض الأحاديث الموضوعة والشاذة والقصص المكذوبة. حيث يقوم أفراد المجتمع بتداولها من غير التأكد من صحتها , مما يحدث أثرا سلبيا على عقيدة المسلم .
وقد اهتم الصحابة رضوان الله عليهم بالحديث واحتاطوا في روايته , وتثبتوا في قبوله,وذلك خشية الوقوع في الخطإ ,وصيانة للسنة النبوية من الموضوع 21.
ومن الآثار السلبية بعض المخالفات العقدية,  التي تنتشر بسرعة بين الناس على شكل رسائل وصور دينية ,على أساس أنها من الدين ,وذلك لعدم التأكد من صحة ودقة المعلومات, ومن ثم المساهمة في ترويج الشائعات ,وهذا يجعل الناس يقعون في البدع والمخالفات 22.
3-   استخدام وسائل التواصل الإجتماعي كسلاح ضد عقيدة المسلم وثقافته .
 لقد كان الإعلام من أهم أسلحة أعداء الإسلام ,بعد تحولهم من الحروب العسكرية إلى حرب العقول والغزو الفكري , وذلك من أجل هدم عقائده وأخلاقه ونظمه, وتجزئة المسلمين وتشتيتهم وتشويه صورة الإسلام وأهله.
21 منهج الأستدلال على مسائل الإعتقاد عند أهل السنة والجماعة 1\95
22التأثير السلبي لوسائل التواصل الإجتماعي على الشباب.. موقع الألوكة الإلكتروني
 
وإن تطور وسائل الإعلام بظهور تكنولوجيا أو تقنية الإتصال ونقل المعلومات المتمثلة في الإنترنت وما تحتويه  , ساعد ذلك على ظهور نوع جديد من الإستعمار الفكري وهو الإكتساح الإ لكتروني23.
ثم إن تطور وسائل الإعلام إلى مرحلة وسائل التواصل الإجتماعي بمميزاتها الغير المسبوقة, جعل من العولمة أمرا مفروضا على المجتمعات الإسلامية, وأصبحت المبادئ والقيم والأنماط والنظم المراد عولمتها, تصل إلى هدفها بسهولة غير متوقعة.
ويظهر تأثير العولمة في المجتمع الإسلامي, فيما نلاحظه من بعض مظاهر التقليد والتبعية الثقافية للحضارة الغربية  من قبل العديد من المؤسسات العربية  والمفكرين العرب والباحثين والأكاديميين, وتراجع الهوية العربية الإسلامية لأفراد المجتمع المسلم,مقابل ما يستقبله من أفكار دحيلة على العقيدة و الفكر و الحضارة الإسلامية24.
 
23أثر الواصل الأجتماعي على عقيدة المسلم ص 105
24 أثر التوااصل الإجتماعي على عقيدة المسلم ص 10

 

 

 

يتبع ...